الرئيسيةمستجداتنصائح مهمة

شروط الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023

 شروط الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023

شروط الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023

مباراة التعليم: شروط الترشيح لمباراة التعليم 

شروط الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023

شروط توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات بوزارة التربية الوطنية

شروط توظيف الأساتذة بوزارة التربية الوطنية

مباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023

مباراة التعليم 2023

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أنه من المرتقب فتح باب توظيف حوالي 20 ألف أستاذة وأستاذ بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين خلال شهر أكتوبر القادم.

وأكد الوزير، خلال ندوة صحفية عقدها صباح اليوم الثلاثاء لتسليط الضوء على مستجدات الدخول المدرسي الجديد، حرص الوزارة على إيلاء عناية خاصة للجانب التطبيقي والعلمي طيلة فترة التكوين انطلاقا من السنة الأولى.

شروط الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023

شروط الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023، تنظم  وزارة التربية الوطنية سنويا مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات، وقبل الاعلان عن المباراة تعلن الوزارة عن شروط المباراة التعليم بالتعاقد وتحدد موعد وتاريخ مباراة التعليم بالتعاقد 2022. وشروط التعاقد في التعليم وكذلك شروط الترشيح والقبول كما تحدد مواعيد المباريات، وشروط التسجيل والمواد التي ستتضمنه المباراة    .

كما تخصص الوزارة البوابة الإلكترونية     http://tawdif.men.gov.ma البوابة الخاصة للتسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد 2022 هذا الموقع يتضمن جميع المعلومات الخاصة بالتسجيل في التعليم بالتعاقد 2022 (ملف وشروط الترشيح).

شروط الترشح لمباراة التعليم التعاقد 2022-2023:

1- الانتقاء الأولي أي اعتماد معدل وميزة كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة؛

2- يشترط في المترشح لهذه المباراة ألا يتجاوز 30 سنة خلال وقت توقيع العقد؛


3- مصاحبة ملفات الترشيح تحفيزية لمباراة التعليم كوثيقة إلزامية؛

4- حاملي إجازة في التربية معفيون من الانتقاء وسيقمون باجتياز الاختبارات الكتابية فقط ومباشرة؛

5- المترشح للمباراة لا يجب ان يكون موظفا او يعمل بموجب عقود وملتزما بعقد عمل مع طرف أو جهة خاصة؛

6- الجنسية المغربية؛

7- يشترط في المترشحات والمترشحين متمتعين بالحقوق المدنية، ولا يتوفر على سوابق جنحة أو جناية؛

8- الشواهد المقبولة: شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية او شهادة تعادلها، شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية ”لمهن التدريس“، شهادة الإجازة او شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الاجازة المهنية أو ما يعادلها إحداها.

ملف الترشيح لمباراة التعليم 2022-2023:

مستجدات شروط التعاقد في التعليم 2022:


نجد من بين الأمور المستجدة من اجل قبول الولوج لاجتياز مباراة التعليم بالتعاقد برسم الموسم الدراسي 2022/2023. التركيز على الانتقاء الأولي التمهيدي واعتماده أساسا من أجل مرور المترشحين للمباراة الكتابية. وتعتمد في هذا الانتقاء الأولي على مقاييس ومعايير صارمة وموضوعية على حسبها. من اجل ترسيخ الانتقاء التمهيدي وتكريس جاذبية مهن التدريس للفئات من المترشحين والمترشحات الأكفاء فقط.


هذه المعايير المعتمدة منها الميزة التي نال بها المترشح كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة ومعدلاتها وسنة الحصول على شهادة الإجازة.
كما ألزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة المترشحين بالإدلاء ببيان الحوافز أو رسالة تحفيزية “lettre de motivation”
وتعتبرها وثيقة ضرورية يجب ان يتضمنها ملف المترشحين والمترشحات. كألية من أجل تقييم مدى رغبة المترشحين وجديتهم واستعدادهم لممارسة مهنة التدريس وممارسة مهن التربية.
بالنسبة للمترشحين حاملي شهادة الإجازة في التربية فهم فئة معفية من مرحلة الانتقاء الأولي. أي أنهم سيمرون مباشرة لاجتياز الاختبارات الكتابية. وهذا من أجل تكريس نظام البكالوريوس الذي تأمل الوزارة لتنزيله في السنوات المقبلة. تشجيعا لمسارات التكوين في خمس سنوات في سبيل دعم مهنة التربية والتعليم ومهامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى