الرئيسيةمستجداتنصائح مهمة

الحكومة تطلق برنامج أوراش لتشغيل 250 ألف منصب

الحكومة تطلق برنامج أوراش لتشغيل 250 ألف منصب

 كشفت الحكومة المغربية أنها خصصت 2.25 مليار درهم لإطلاق برنامج أوراش، وهو برنامج حكومي يروم توفير 250 ألف فرصة شغل لفائدة الأشخاص غير المتعلمين وغير الحاصلين على شهادات تعليمية.

الحكومة تطلق برنامج أوراش لتشغيل 250 ألف منصب

أعلن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، عن أن الحكومة ستطلق مشروعا لتشغيل الشباب أطلق عليه إسم “أوراش” بقيمة 2,25 مليار درهم.
وأوضح السكوري في الندوة الصحافية للناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن هذا المشروع لا يستهدف بالضرورة حاملي الشواهد، مشيرا أن الازمة أفرزت واقعا جديدا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، يمس عددا كبيرا من المواطنين والمواطنات، وعدد منهم فقدوا وظائفهم، وعدد منهم لا يعيشون في ظروف تبعث عن الأمل.

وأشار السكوري، أنه وجدنا إسما للبرنامج، وهو برنامج أوراش، ويهدف إلى توفير 250 ألف فرصة لمزاولة نشاط مهني، وستكون على المستوى المحلي والجهوي، ويجب أن تستجيب لحاجيات حقيقة معبر عنها، إما من طرف الجماعات أو من طرف الوزارات في الأقاليم أو من طرف الفاعلين الاقتصاديين، وهي موجهة بالأساس للذين ليس بالضرورة لهم شواهد.

مؤكدا أن فكرة البرنامج، ترتكز على التشغيل على المستوي المحلي وليس الوطني، مضيفا، “الحاجيات لا يمكن إلا أن تأتي على المستوى الترابي.
وأعلن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أنه ينتظر أن يستفيد من هذا البرنامج ما يقرب من 250 ألف شخص خلال سنتي 2022 و2023، على أساس انتقاء الأوراش ذات المحتوى الكمي، على غرار فرص ممارسة أنشطة مهنية تستجيب لحاجيات وانتظارات المواطنين، من قبيل إنجاز المسالك وترميم المآثر والمنشآت العمومية، والتشجير وإعداد المساحات الخضراء، ومحو الأمية والتعليم الأولي، والاعتناء بالأشخاص المسنين، والأنشطة الرياضية والثقافية، ورقمنة الأرشيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى