الرئيسيةمستجدات

مباراة التعليم 2021 .. تخصيص 17 ألف منصب جديد من أطر الأكاديميات

مستجدات – 11 نونبر 2021 الحكومة تبشر “أساتذة الأكاديميات” بأخبار سارة نهاية الشهر

بشرت حكومة أخنوش ، أساتذة الأكاديميات بأخبار سارة نهاية شهر نونبر الجاري.

و قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن ملف التعاقد مطروح على طاولة وزير التعليم.

وأضاف بايتاس خلال ندوة صحفية، عقدها عقب انتهاء المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن الموضوع يتم مناقشته بشكل دقيق ، ونوقش في مجلس الحكومة.

و كشف الوزير بايتاس، أنه سيتم إشراك النقابات في الموضوع ، و نهاية الشهر الجاري ستكون هناك أخبار جديدة ومبتكرة يورد بايتاس.

04 نونوبر 2021 – أعلن شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن لجنة قيادة مركزية للإشراف على عملية تنظيم مباريات توظيف أساتذة التعاقد لدورة 2021 لأجل توظيف نحو 17 ألف و344 شخصا، وفق قرار يحمل رقم 053.21 مذيل بتوقيع وطابعه، حصل موقع “لكم”، على نسخة منه.

وبحسب نص القرار، فإن لجنة لقيادة المركزية تتولى الاشراف على العمل التمهيدي لتأطير وتنظيم مباريات توظيف أساتذة التعاقد، وتأطير عمل اللجن المكلفة بصياغة مواضيع الاختبارات، إلى جانب الاشراف على اللجن المكلفة بعملية التصحيح الاختبارات الكتابية، وكذا تأطير عملية اعتماد لقياس مدى استعداد المترشحين لمزاولة عملية التدريس “اختبار مهنة الأستاذية” واستثمار نتائجه لتنظيم الاختبارات الشفوية”، وفق منطوق المادة الثانية من القرار نفسه.

كما ستشرف اللجنة ذاتها على “إحداث اللجن المكلفة بالاختبارات الشفوية والسهر على تكوينهم”.

وتتألف لجنة القيادة المركزية من الكاتب العام للقطاع يوسف بلقاسمي رئيسا، ينوب عنه المفتش العام للشؤون التربوية فؤاد شفيقي، والمفتش العام للشؤون الإدارية والمالية الحسين قضاض، فيما عهد إلى الكلف بمجال بمجال التقويم والامتحانات محمد ساسي مهمة الكتابة الدائمة للجنة، وبعضوية كل من المكلفة بتدبير منظومة الاعلام هند ابن الحبيب، ومدير الموارد البشرية محمد بنزرهوني، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة محمد أضرضور، والمكلف بالوحدة المركزية لتكوين الأطر ورئيس قسم الاتصال، وفق مقتضيات المادة الثانية من القرار الوزيري.

مباراة التعليم 2021 .. تخصيص 17  ألف منصب جديد من أطر الأكاديميات، رسميا تم تخصيص 17  ألف منصب جديد من أطر الأكاديميات برسم ميزانية 2022. 15.000 منصب للأساتذة 2.000 ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين 2021-2022.

tawdif.men.gov.ma حسب بعض المعلومات المتداولة فإن تنظيم المباراة لهذه السنة سيكون وفق الجدولة الزمنية للسنة السابقة 2020 تقريبا حيث ستجرى المباراة في دجنبر وسيفتتح التسجيل القبلي في المباراة خلال شهر نونبر المقبل بحول الله.

مباراة التعليم 2021 .. تخصيص 17  ألف منصب جديد من أطر الأكاديميات



من المنتظر أن يتم تخصيص 17.000 منصب لفوج 2021/2022

15.000 منصب للأساتذة2.000 ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين
يتم تنظيم هذه المباراة (التي يتم تنظيمها مرة كل سنة منذ سنة 2016) على المستوى الإقليمي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الابتدائي، وعلى المستوى الجهوي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الثانوي، وذلك وفق التدابير و الإجراءات التالية:

أولا- الترشيح:

يتم الترشيح لاجتياز الاختبارات الكتابية وجوبا عبر تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية، التي يحدّد فيها المترشح(ة) المديرية الإقليمية التي يرغب العمل بها والتي توجد في المجال الترابي الأقرب إلى سكناه، وذلك عن طريق البوابة الخاصة بمباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود http://tawdif.men.gov.ma خلال الفترة ما بين (التواريخ ستكون مرفوقة بالاعلان).

– شروط الترشيح لمباراة أطر التدريس:

تفتح المباراة في وجه المترشحين غير الموظفين، غير المشتغلين مع الأغيار بموجب عقود، المتوفرين على الشروط التالية:
• أن يكونوا حاملين للجنسية المغربية؛
• أن يكونوا متمتعين بالحقوق المدنية، وألا يكون قد صدر في حقهم مقرر بالإدانة بسبب ارتكابهم جناية أو جنحة؛• ألا يتجاوز عمرهم 45 سنة عند تاريخ توقيع عقد التوظيف؛• أن يكونوا حاصلين على:o شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو شهادة تعادلها والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية؛
o شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية ” تخصص مهن التدريس” المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين أطر تربوية في مهن التدريس؛
o شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

– شروط الترشيح لمباراة الملحقين:

– بالنسبة لملحقي الاقتصاد والإدارة (أطر الدعم الإداري):

– شهادة الإجازة في التخصصات القانونية أوالاقتصادية أوالتدبيرية أو ما يعادل إحداها والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة.

– بالنسبة للملحقين التربويين (أطر الدعم التربوي):

– شهادة الإجازة في الدراسات الاساسية أو شهادة الإجازة المهنية في جميع التخصصات، أو شهادة تعادلها؛


– شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية و المستفيدين من البرنامج الحكومي لإعادة تأهيل 25 ألف إطار.

– بالنسبة للملحقين الاجتماعيين (أطر الدعم الاجتماعي):

– شهادة الإجازة في الفلسفة أو الإجازة في علم النفس أو الإجازة في علم الاجتماع أو ما يعادل إحداها.

هذا، وفور نشر الإعلان عن إجراء المباريات من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، سيكون على المسجلين فقط (دون غيرهم)، المصادقة على الترشيح الإلكتروني وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية التي يعبرون عن الرغبة في العمل بها، وذلك داخل الآجال التي ستحدد في الإعلان.

– ملف الترشيح:

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:• وصل التسجيل الإلكتروني عبر البوابة الخاصة بالمباراة ؛• التزام موقع من طرف المترشح(ة) ومصادق عليه من قبل السلطات المختصة، وفق النموذج المخصص لهذه الغاية، يسحب من البوابة الخاصة بالمباراة ؛• نسخة من شهادة الإجازة أو الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة المنشور بالجريدة الرسمية؛• نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف؛• نسخة من بيانات النقط المحصل عليها طيلة مدة الدراسة بسلك الإجازة تحمل خاتم المؤسسة الجامعية؛• كل وثيقة من شأنها تأكيد مؤهلات المترشح(ة) وأهليته(ها) لمزاولة مهام التدريس بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.

3- إيداع ملفات الترشيح:

يتعين على المترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة للمشاركة في هذه المباراة، إيداع ملفات ترشيحهم، مقابل وصل، بالمديرية الإقليمية التي يرغبون العمل بها، (التواريخ ستكون مرفوقة بالاعلان).

وجدير بالذكر، أنه لا يمكن الترشح في التعليم الثانوي بسلكيه إلا في المواد الدراسية المطابقة لمجال التخصص، ويعتبر ملغيا كل ترشح غير مطابق لتخصص الشهادة المدلى بها. في حين يتم قبول جميع التخصصات بالنسبة لسلك التعليم الابتدائي ومادة التربية البدنية والرياضية بالنسبة لسلكي التعليم الثانوي.


الموضوع فقط للتعريف بشروط الولوج في انتظار الاعلان الرسمي عن المباراة مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى